أمر سحب السيارات Recall

أمر سحب السيارات Recall

تحدثنا قبل ذلك عن كيفية تحققك من خلو سيارتك من عيوب التصنيع, لكن ماذا تفعل لو وجدت أن هناك عيب مصنعي في الموديل الذي قمت بشراؤه؟

سمعنا العديد من الأنباء التي تتداول عبر أجهزة الإعلام والتواصل الاجتماعي خلال السنوات القليلة الماضية، عن السيارات المسحوبة recalled من الأسواق، وعن الشركات الكبرى التي تقرر سحب موديل معين من الأسواق، وبعضها يكون لأسباب خطيرة، مثل السيارات التي تم سحبها من الأسواق بسبب نظام الفرامل الذي كان قابل للاشتعال، وفي تلك الحالات يكون سحبها ضروري, حيث أن ضررها كبير وقد يكلف السائقين حياتهم.

ولكن ماذا إن كانت سيارتك قد تم استدعائها ولكن لسبب أقل خطورة؟ إنها مشكلة يجب البحث لها عن حلول…

السيارات والشاحنات التي يصدر لها قرار بالسحب من الأسواق والاسترجاع دون ضجة تكون بحاجة إلى إصلاح، ولكن شركات تصنيع السيارات حاولت وضع ملاك سياراتها في الصورة، ليكون لديهم القدرة على معرفة ذلك بسرعة بالرغم من أنها مشكلات لا تمس أمنهم.

على سبيل المثال، قد تكون السيارة لديها مشكلة في شباك السيارة ، فإذا كانت المشكلة على نطاق واسع، فإن الشركة المصنعة قد تقرر أن ذكر ذلك العيب ضروري، مع إصلاح مجاني لذلك العيب في أي قسم لخدمات ما بعد البيع.

ومن المحتمع ألا تبذل الشركة المصنعة أي جهد كبير في الاتصال بمستخدمي السيارات المتضررة، ولكنها بدلاً من ذلك تطلق نشرة خدمية للدوائر الهامة للشركة ومنها التجار، ليعرفون أنه غير مسموح لهم بأخذ مقابل لتصليح هذا العيب في المركبات المتضررة، وأحيانا يمرر التجار تلك المعلومة لعملائهم وأحياناً لا يقومون بذلك.

ما هو recall أو أمر سحب السيارات؟

في بعض الأحيان تعاني السيارات من مشكلة خطيرة تؤثر على نسبة كبيرة من السيارات أو الشاحنات المنتجة لفترة معينة من الزمن، فعلى سبيل المثال، فإن هناك نموذج معين أنتج في عام 2012، لإحدى الشركات وكان به عيب في الفرامل , حيث كانت مكوناتها مصنوعة من مواد ذات جودة منخفضة , ورغم أن هذا الخطأ,ليس من قِبل العميل إلا أن الشركة أجبرت عملائها على دفع فاتورة تصليح هذا العيب!

ماذا لو تأكدت أن سيارتي مذكورة في قوائم السحب؟

إذا اكتشفت أن سيارتك لديها أمر بالسحب والتعديل recall، فلابد من الذهاب على الفور لأقرب قسم لخدمات التاجر أو الموزع، وحتى إن لم يكن الخيار الأنسب فإنه الأكثر أماناً،  حيث ستكون قادراً على رؤية العيب في سيارتك ومعرفة رقمها التعريفي للتأكد من التعديلات التي ستتم فيها.

وفي النهاية نمتى لكم قيادة أمنة.

اخر المقالات