نصائح للسفر بالسيارة في فصل الصيف

نصائح للسفر بالسيارة في فصل الصيف

 

يعتبر فصل الصيف موسم النزهات والسفريات الطويلة , لذلك فقبل أن تشرع في سفرية طويلة خلال فصل الصيف عليك أن تهتم بجزء مهم جدًا ألا وهو صيانة السيارة بما يليق بالصيف والمناخ الحار, وتابع معنا نصائح للسفر بالسيارة في فصل الصيف.

 

إهمال صيانة سيارتك قبل رحلة على الطريق في الصحراء قد يؤدي بك إلى الوقوف في جانب من الطريق في طريق مقفر صحراوي في جو حار خانق، وهو أمر بالتأكيد لا ترغب به، ولذلك اهتم بقضاء فترة بعد الظهيرة في اليوم الذي يسبق السفر في إجراء بعض إجراءات الصيانة البسيطة للسيارة، ومنها:

 

التأكد من سلامة المبرد:

المبرد لا يدوم إلى الأبد فبمرور الوقت يمكنه أن يتلف ويبدأ في التآكل، وقد ينتهي منه غاز الفريون، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في التبريد، لذلك عليك أن تتحقق من المبرد بشكل دوري.

 

استبدال فلتر الهواء:

يجب استبدال فلتر الهواء مرتين خلال العام، فنيتك لرحلة طويلة خلال الصيف هي الوقت المناسب لاستبدال فلتر الهواء وقبل الرحلة مباشرةً.

 

التحقق من الإطارات:

السفر خلال الصيف يعني القيادة في أجواء حارة، ولذا فإنه يمكن أن ينفجر كما أن بعض الدول تهطل فيها الأمطار خلال الصيف وهو ما ينتج عنه عدد من الحفر الصغيرة والتي قد تؤدي إلى نتائج خطيرة مع إطارات غير ممتلئة الهواء.

كذلك يجب التحقق من عمق نقشة ( دعسة ) الإطار وهو أمر لا يستغرق دقيقة واحدة، وكذلك ضغط الهواء.

 

استبدال ماسحات الزجاج الأمامية:

الطقس في فصل الشتاء يمكن أن يكون صعب لمساحات الزجاج الأمامية، مما يجعلها عديمة الفائدة خلال الصيف، ولكن هناك بعض الأمطار التي قد تهطل في الصيف، لذا على المستخدم استبدالها في بداية فصل الصيف.

 

تفقد الفرامل:

من المعروف أنه يجب أن يتم تفقد فرامل السيارة مرتين خلال العام للتأكد من صلاحيتها وجاهزيتها للعمل، حيث ينبغي أن تكون سلامة السيارة دائما على رأس الأولويات، لذا فلابد من التحقق من زيت الفرامل.

 

التحقق من البطارية:

من المحتمل جداً أن تعاني بطارية السيارة خلال فصل الشتاء للتآكل بفعل العوامل الجوية، لذا فإنه قبل الرحلات الصيفية الطويلة, يجب عليك التحقق من البطارية والكابلات لضمان عدم وجود أي مشكلات عند الانطلاق.

 

التحقق من المصابيح الأمامية:

في بعض الأحيان لا يلاحظ قائد السيارة وجود عطب في إضاءة المصابيح الأمامية، ولأن المصابيح الأمامية أمر ضروري فينبغي إلقاء نظرة عليها للتأكد من أن أحد المصابيح ليس بحاجة للاستبدال، حيث أنه من غير الآمن القيادة مع مصباح واحد فقط.

وعلى قائد السيارة أن يدرك جيداً أن عمليات التحقق والانتباه من مكونات السيارة وأعمال الصيانة الدورية، لا تغني عن عمليات التحقق قبل السفر، كما أن سلامة السيارة تعني سلامة السائق لذا فلابد ألا يقدم القائد على أي عمل يؤذيه مثل القيادة دون التأكد من مقومات السلامة أو القيادة في حالات السكر أو الأدوية التي تصيب بالدوار الشديد.

اخر المقالات