أسباب اهتزاز السيارة

أسباب اهتزاز السيارة

اهتزاز السيارة يعتبر من الأمور التي قد تصادف الكثير من قائدي السيارات لذلك فإذا كانت سيارتك تهتز وتتعامل معك مثلما تتعامل الكسارات، فيجب أن تكتشف أسباب اهتزازها بدلاً من أن تتوقف يوماً في منتصف الطريق لتصليح السيارة، ولأننا جميعاً نتمني أن نسافر بسهولة وهو أمر غير مضمون حتى مع سيارة جديدة فيجب التأكد من أن كل شئ على ما يرام.

هناك أشكال كثيرة من هزات السيارات والتي يجب أن نفرق بينها، ومنها:

اهتزاز عجلة القيادة:

وهي الإهتزازات الأكثر شيوعاً، حيث تبدأ عجلة القيادة في الإهتزاز بشكل غريب وغير منطقي، وهذا النوع من الإهتزازات عادة ما يكون مع زيادة سرعة السيارة حيث تبدأ عجلة القيادة في الإهتزازات قليلاً، وحتى إن كانت الأمور تسير على ما يرام قبل زيادة السرعة فإنه أمر خطير.

وهذا النوع من الإهتزازات يخلق حالة من عدم الاستقرار الذي قد يسبب فقدان السيطرة على السيارة، وخاصة إذا كانت السيارة تقوم بعمليات دوران أو اضطررت للتوقف المفاجئ.

وهناك آثار جانبية لهذه الهزة والتي قد تسبب مشاكل في العديد من أنظمة السيارة، من الإطارات لناقل الحركة.

ولإصلاح هذه المشكلة:

أ- يجب التحقق من توازن عجلة القيادة، واختيار متجر للاطارات وإعادة التوازن العجلات.

ب- استبدال ممتص الصدمات أو الدعامات، حيث أن الدعامات البالية أو الصدمات يمكن أن تسبب عدم استقرار حالة القيادة والتي تخلق اهتزاز.

ج- فحص واستبدال المفاصل، فكرات المفاصل تبقي موضع ضيق للتحول من جانب إلى آخر، وعندما يضق هذا الموضع تصاب عجلة القيادة بالاهتزاز.

د- فحص واستبدال القضبان الواصلة بين عجلة القيادة إلى العجلات، وهي قضبان محورية في الأعلى والأسفل، وذلك لاستمرار تتبع العجلات للاتجاه الذي تتحرك إليه عجلة القيادة، فإذا كانت العجلات تذهب في اتجاهات مختلفة قليلاً يمكن الحصول على اهتزازات خطيرة.

اهتزاز كرسي سائق السيارة:

فإذا كانت سيارتك تشعرك وكأنها فاقدة للوزن وتعود لخمسينات القرن الماضي بسبب هزات جميع أنحائها، مع وجود تنبيه باللون الأحمر، فعلى الأرجح هناك مكون داخلى مكسور،

ويمكن التحقق من ذلك كما يلي:

أ- المحرك المكسور، في حالة كان هناك كسر في المحرك أو جزء من مكوناته، فإن ذلك يسبب الحركة الكثيرة، وخفض دورة المحرك في الدقيقة، وعند التحقق من ذلك يجب أن يقوم بتصليحه متخصص.

ب- مشكلات نظام الوقود، إذا كانت دورة المحرك في الدقيقة غير منتظمة أو تنخفض فجأة فإن هذا يسبب هزة أو اهتزاز.، ويمكن استكشاف نظام الوقود للتأكد من إن كانت المشكلة منه.

اهتزاز السيارة مع السرعة:

إذا كنت تشعر أن سيارتك على عجل من أمرها، وتتحرك يميناً ويساراً عند زيادة سرعتها، وتؤرقك من احتمالية إصطدامها بأي شئ،

فلابد من التحقق من عدة أمور، ومنها:

أ- انخفاض سائل الحركة، حيث أن انخفاض مستوى سائل الناقل يمكنه أن يسبب كل أنواع الاهتزازت والرجة عند زيادة السرعة.

ب- انسداد فلتر ناقل الحركة، وأيضاً يمكنه أن يكون السبب الوحيد من الاهتزازات ويجب تنظيفة لتسليكه.

وفي الختام نرجو أن يكون ما سبق قد أفادكم في أسباب اهتزاز السيارة , ونتمنى لكم قيادة آمنة ومريحة.

اخر المقالات