التحقق من الإطارات قبل شراء أو بيع سيارتك!

التحقق من الإطارات قبل شراء أو بيع سيارتك!

سواء كنا نرغب في بيع أو شراء سيارتنا، فإنه من الواجب التحقق من الإطارات الخاصة بها و ضمان قابليتها للعمل. فإذا كنت بائعا ستتمكن من عرض سيارتك بأبهى حلة و جعلها قابلة للبيع، أما إذا كنت مشتري فستتعرف على بعض النصائح و الحيل لكي لا تخدع عند شرائك للسيارة. إليكم هذه النصائح التي توضح كيفية التحقق من الإطارات سواء كنت بائعا أم مشتري!

استخدام إطارات بالية، هو مرادف للمخاطرة و الاستهلاك المفرط للوقود. للتحقق من حالتها وجبت مراقبة بعض النقاط الخاصة بها: الشقوق و الأخاديد الصغيرة المنحوثة في الإطارات يجب أن تتجاوز 1.6 ملم لضمان قابليتها للعمل. كما هو شائع، فإن الأطارات الأمامية تكون بالية قليلا مقارنة مع الإطارات الخلفية، أما إذا لاحظت أن الفرق كبير جدا فتأكد أن بها عيبا ما وجب  إصلاحه.

هل الإطارات منفوخة بالشكل الكافي؟

إطار مملوء بالهواء و ضخم يعني بالضرورة أداء جيدا و تحملا في الطرقات، فاعتمادا على نموذج سيارتك يمكنك التعرف على ضغط العجلات الموصى به. بشكل عام، ملصق على باب سيارتك سيوضح لك الصورة أكثر، نتحدث عن ضغط هواء جيد بالإطارات إذا كانت قيمته بين 1.8 و 3 بار. و لضمان أقصى قدر من الأمان، فإن الشركات المصنعة للسيارة أصبحت تعمل على إضافة مستشعر لضغط العجلات و هو ما يسهل عملية التأكد منها.

تأكد من حالة العجلات!

يجب أن تتأكد من أن الإطار يتناسب مع حجم عجلة سيارتك، إذ يوجد العديد من أنواع العجلات وفقا لموديل السيارة. على الإطارات، توجد أيضا نقوش تشير إلى نوعية العجلات المتوافقه معها و التي يمكن تركيبها عليها. على سبيل المثال، إذا كنت تملك عجلات قياسها 5 بوصات، إذن وجب عليك تأثيتها بإطارات يترواح سمكها بين 155 و 185 ملم. فإذا كانت جنبات هذه الأخيرة صغيرة جدا أو كبيرة جدا، فإنها تشكل خطر الانفجار في أي وقت! لذلك فإنه من المهم التحقق من ما إذا كانت عجلات سيارتك و الإطارات المستخدمة متوافقين تماما، قبل شراء السيارة أو عرضها للبيع. إذا كنت تريد معلومات إضافية حول أهمية فحص الإطارات بشكل دوري، فأنصحك بالاطلاع على هذه التدوينة: أهمية فحص الإطارات.

نصائح لمن يريد بيع سيارته القديمة!

هذه التفاصيل ستكون جد مفيدة لك إذا كنت تنوي التخلص من سيارتك. العديد من الأشخاص أصبح يعتمد على مواقع الإعلانات المبوبة لطرح إعلانه، و هذا ما قد يساعده كثيرا في الحصول على مشتري لسيارته. لكن، نشر إعلانك و تحديد سعر لسيارتك لن يكون كل شيء يجب أن تفعله، فالمشتري لن يقتني “سمكا في البحر”، فلابد من أنه سيطلع على السيارة عن قرب و يجربها قبل أن يدفع لك. هنا وجب تقديم بعض النصائح و الإرشادات: خذ وقتك الكامل في التحقق من الإطارات، ضغطها و أيضا جودة العجلات. إذا كانت غير مملوءة بالهواء، يمكنك أخذها إلى محل العناية بالسيارات من أجل ملإها أو القيام بذلك بنفسك في المنزل. بعد التحقق من الإطارات و وجدتها جد مستعملة، فهنا أنت أمام خيارين: إما صرف مبلغ إضافي لاقتناء إطارات جديدة، أو إعلام المشتري بالأمر قبل الاتفاق لكي لا يحس بأنك “خدعته”! أخيرا و قبل أن تفترق مع سيارتك لا تنسى أن تنظفها جيدا سواء من الخارج أو الداخل، فالمظهر يلعب دورا مهما في عمليات البيع.

اخر المقالات