السيارة وأسباب عدم تحركها عند بدء التشغيل

السيارة وأسباب عدم تحركها عند بدء التشغيل

السيارة , تلك الآلة المهمة التي أصبحت جزء لا يتجزء من أساسيات الحياة , وعلى الرغم من أهميتها إلا أنها تصبح مصدر إزعاج كبير في حالة توقفها عن العمل أو حدوث عارض لها

بدأنا في هذا الموضوع التحدث عن بعض العوارض التي تصادف السائق , ونستكمل في هذا الموضوع بعض الأمور الأخرى التي قد تواجهنا.

ليس مستغرباً إن قمت بإدارة مفتاح سيارتك ولا تجد أي ردة فعل، فهو يعني أنه بداية يوم سئ ملئ بالمشاكل بدءاً من تعطل السيارة ومروراً بإتساخ ملابسك بسبب اضطرارك لفتح غطاء السيارة لمحاولة معرفة السبب في رفضها العمل.

وتبدأ الاستنتاجات حول سبب رفض السيارة العمل وعدم دورانها، وفي البداية يصرف الذهن إلى البطارية وهل بها مشكلة أم أنها سليمة.

ولتجنب المكوث ساعات لمعرفة سبب عدم دوران محرك السيارة، يجب إجراء بعض الاختبارات المبدئية، منها:

1- التأكد من أن مفتاح السيارة نفسه يدور، حيث يمكن أن يكون المفتاح أصابه عطب ولا يتحرك أصلا.

 

2- تحقق من الصمامات:

هناك عدد قليل من السيارات تتضمن فتيل مرتبط بنظام الانطلاق، فقبل أن تضرب أخماساً في أسداس، عليك أن تتأكد من أن جميع الصمامات تعمل وذلك بمجرد النظر إليها.

 

3- البطارية سليمة وغير متآكلة:

تفسد البطاريات بمرور الوقت، ويمكن للوصلات أن تكون قذرة أو متآكلة، وهو ما يكون طبقة عازلة تمنع وصول الطاقة للسيارة، وفي البداية يجب النظر للوصلات وعند وجود اتساخ يجب تنظيفها ثم محاولة تشغيلها من جديد.

 

4- البطارية منتهية:

السبب الأكثر انتشاراً لعدم عمل السيارة هو أن البطارية لا تعمل مطلقاً نتيجة انتهائها ولذا لا تضخ أي طاقة كهربية، ويمكن اختبار البطارية لمعرفة مدى قوتها بشكل غير مباشر عن طريق تشغيل مفتاح السيارة من قبل شخص آخر وذلك أثناء رؤيتك للبطارية للتأكد من أنها تقفز إلى 12 فولت وهي قوة البطارية.

 

5- تبديل إضاءة أزرار التنبيه:

إذا أدرت مفتاح التشغيل ولم تحصل على أي تنبيه بالإضاءات، فإن مفتاح التشغيل به عيب واضح، أما إذا ظهرت أضواء تحذيرية حمراء فإن وصلات البطارية نظيفة، والمشكلة أيضاً في مفتاح التشغيل، ويمكن تشغيل المصابيح الأمامية للسيارة ومحاولة تشغيلها مرة أخرى، فإن ظهرت أضواء خافتة يكون المفتاح سليم تماماً، وتكون المشكلة في وصلات التحويل التي تحتاج إلى استبدال.

 

موصلات التشغيل التالفة:

التآكل ربما يصيب وصلات البطارية، كما يمكنه أن يؤثر على أي مكون كهربائي وخاصة تلك التي تتعرض لعناصر مثل “الاستارتر”، وفي حالة كان لدى سائق السيارة مساعد يمكنه اختبار الاتصال من خلال عقد اختبار للأسلاك المرتبطة بمفتاح التشغيل، وأصغرهم السلك الذي يؤدي للاستارتر، وتأكد من عدم لمس أي جزء من جسمك من المحرك، وفي نفس الوقت يقوم المساعد أو صديقك بتحويل مفتاح التشغيل والتحقق من التيار.

وفي حالة عمل السيارة فإن المشكلة قد حلت، وإن استمرت السيارة في رفضها للعمل فإن “الاسترارتر” بحاجة لاستبدال.

 

اخر المقالات