أهمية فحص الفرامل والإطارات دوريًا

أهمية فحص الفرامل والإطارات دوريًا

بالنسبة للبعض يعد هذا أمرا روتينيا، لكن الغالبية العظمى لمستعملي السيارات لا يأخذون هذا الأمر على محمل الجد، و بالتالي لا يراقبون الفرامل و الإطارات دوريا. مع العلم أن صيانة الإطارات و الفرامل بشكل دوري قد يكون سببا في إنقاذ حياتكم، و سيوفر عليكم نسبة من المال قد تنفقونها في عملية الإصلاح في حالة فسدت إحداهما من قلة الصيانة.

الاستهلاك المرتفع للوقود، مسافة كبح طويلة، فقدان الثبات و الاتصاق بالطريق، خطر الانزلاق، عدم الاستقرار، انفجار على الطريق… كل هذه مشاكل حقيقية قد تتسبب فيها الإطارات الغير مملوءة جيدا بالهواء، القديمة أو المشوهة! مع ذلك فإن التحقق من سلامة الإطارات تبقى ممارسة عرضية فقط و غير منتظمة عند الكثير، فأقل من 20% من مستعملي الطريق هم فقط من يتبعون توصيات الشركات المصنعة (أي المراقبة مرة واحدة في الشهر).

العديد من سائقي السيارات يهملون أيضا نظام الكبح، بالرغم من أن للفرامل دور مهم في السلامة الطرقية. مكابح في حالة سيئة تعني مسافة كبح أطول، و بذلك احتمال وقوع اصطدام يكون أكبر!

كيف تتحق من الفرامل و الإطارات بشكل دوري؟

لمواجهة المخاطر التي قد تحدث في الطريق، وجب على سائق السيارة أن يتحقق من العجلات قبل أي ينطلق في رحلته. من خلال فحص بصري سريع لبعض المؤشرات ستكون قادر على معرفة هل الإطارات و الفرامل في حالة جيدة تصلح للسفر أم لا. تذكر دائما أنه يجب على عمق نحوث الإطارات يجب أن يتجاوز 1.6 ملم على سطح كامل العجلة.

إذا كان المؤشر أقل من هذه النسبة، أو إذا كانت الإطارات تحمل نحوث مختلفة في الوسط أو الجوانب أو ممزقة قليلا في مكان ما، فننصحكم بزيارة محل الفحص التقني. بعد أن يجري فحصا شاملا سيعلمكم هل الفرامل و الإطارات تستوجب تغييرها أم لا.

شاهد أيضا: نظرة على الجيل الثالث من إطارات جوديير

بعض النصائح التي وجب تذكرها:
  • اتبع توصيات الشركة المصنعة، هذه التوصيات تجدها في الغالب في أبواب السيارة قرب الإطارات، في غطاء المحرك، في علبة معدات الصيانة أو في كتيب الاستخدام المرفق مع السيارة،
  • قم بإجراء فحص منتظم لضغط العجلات الأربع دون إغفال العجلة الاحتياطية في كل مرة تريد فيها اتخاذ رحلة لمسافة طويلة أو شبه طويلة،
  • ارفع من ضغط العجلات و انفخها جيدا في حالة كنت تحمل أثقالا بصندوق السيارة، في حالة كانت السيارة مزدحمة، أو في حالة القيادة لمدة طويلة،
  •  اختر دائما لسيارتك إطارات أصلية و حبذا لو تكون من نفس الشركة المصنعة لسياراتك، لأنها تكون ذات جودة عالية و مصنعة لتناسب تماما سيارتك و احتياجاتها، فتمنحك بذلك كفاءة أكبر مع عدة الاستهلاك المفرط للوقود،
  • تحقق دائما من حالة أقراص و بطانات الفرامل، و حبذا لو تعرضها على متخصص في المجال (تقني فحص السيارات). ننوه هنا إلى أن بعض الشركات المصنعة تقدم بين الحين و الآخر تشخيصا كاملا لنظام الكبح مجانا لعملائها!
اخر المقالات