متي عليك أن تتوقف عن إصلاح سيارتك؟

متي عليك أن تتوقف عن إصلاح سيارتك؟

 

كثير من مستخدمي السيارات يجدون أنفسهم في مفترق الطرق لاتخاذ قرار صيانة السيارات العائلية خاصةً بعد استمرارها لمدة طويلة في خدمة الأسرة، مع سؤال واحد مطروح هو هل يمكنني إصلاح هذه السيارة؟ أو هل حان الوقت للتخلص منها قبل أن ينتهي بها المطاف في حفرة؟

ويبدأ التخوف من بداية الصيانة للسيارات القديمة بسبب تكلفة صيانتها الكبيرة مع المسافات الطويلة التي قطعتها، كما أنها بسبب قدمها ليست ذات قيمة عالية، فمن ناحية أنها لازالت تعمل ومن ناحية أخرى فإن كل سيارة تصل لنقطة لا يجب ضخ المزيد من المال فيها لأنها هالكة لا محالة.

ولكن كيف يمكنك أن تعرف أي جهة تختار؟ قبل أن تتخذ القرار، هناك فكرة جيدة لترى ما تستحقه سيارتك.

إصلاح هيكل السيارة

إذا كنت تواجه السؤال المصيري حول صيانة السيارة من عدمه، فبالتأكيد لديك تساؤل حول الإصلاحات التي تخص الهيكل والتي يعتبرها معظم المستخدمين “إصلاحات تجميلية”، حيث لا تؤثر على عمل السيارة، ولابد أن يضع المستخدم عدد قليل من العوامل في الاعتبار، منها:

قد تكون السيارة العائلية ما تزال في الخدمة وتقوم بدورها جيداً، ولكنها في حاجة ماسة إلى طلاء جديد، فهل تستحق ذلك؟ أولا عليك أن تسأل نفسك ما إذا كانت السيارة أو الشاحنة ميكانيكياً جيدة بعيداً عن هيكلها، وهل الطلاء الجديد يضيف إليها؟، وهذا الأمر لا يرجع لكون السيارة قيد التشغيل أو لا.

وعلي المستخدم أن يكون أمين مع نفسه في تقدير قدرات السيارة وفهم إمكانيتها وقدرتها على العمل، وبالرغم من ذلك فالمستخدم لن يكون واثقاً في الأمر، إنما هو أسباب يتم ترتيبها للوصول لنتيجة واضحة، ولكن إذا كانت السيارة تظهر قرائن على قرب إنتهاء عمرها الافتراضي مثل شم رائحة التجمد من الجبهة الأمامية للسيارة، أو ظهور أبخرة غاز من الخلف، فإصلاح مشكلات حيوية مختلفة كثيراً عن إصلاح الصدأ.

فإذا كانت سيارتك تعاني من ثقوب الصدأ، فربما لا يجدر بك القيام بالكثير من إصلاحات التجميل، حيث أن ثقوب الصدأ تستهلك مساحات كبيرة مما يستهلك تكاليف كبيرة في الإصلاح، لذلك فإن كان الصدأ منتشر بسيارتك ففكر مرتين قبل إصلاحها.

 

إصلاح السيارة ميكانيكيًا

قرار البدء بصيانة شاملة ميكانيكية يختلف تماماً عن قرار صيانة الهيكل، حيث أن الأمر ليس جمالياً، فإذا كانت سيارتك تبدو كبيرة، فيجب أن تهتم باتخاذ الإجراءات اللازمة للإصلاحات، وأكثر الأشياء الهامة التي يجب مراعاتها هي الرغبة في التمسك بالسيارة بسبب الحنين إلى الماضي، والثانية، هي سعر تكلفة الصيانة بالنسبة لسعر السيارة بالكامل، فليس من المعقول أن تتكلف 2000 دولار في الصيانة وسعر السيارة بالكامل 3500 دولار، فلابد أن يكون هناك ذكاء في إنفاق أموال الصيانة بالنسبة لسعر السيارة.

اخر المقالات