المفتاح الذكي هل يكون سببًا في سرقة سيارتك؟

المفتاح الذكي هل يكون سببًا في سرقة سيارتك؟

 

المفتاح الذكي هل يكون سببًا في سرقة سيارتك؟

مع تزايد عدد السيارات التي لا تحتوى على مفاتيح، المزودة بنظام القفل بدون مفتاح Keyless أو المفتاح الذكي زادت حالات سرقة هذا النوع.

في بريطانيا تمت سرقة 89000 في العام الماضي فقط، طبعا هذا الرقم منخفضا جداً مقارنة بحالات سرقة السيارات التي تعتمد على المفاتيح لكن يبقى مرتفع.

في بادئ الأمر دعونا نتعرف على السرقة بدون الحاجة إلى مفاتيح, ما هي ؟

ببساطة هي طريقة يستخدمها اللصوص للتلاعب في السيارات التي لا تحتاج إلى مفتاح لفتحها (تعمل عن طريق المفتاح ذكي ولا تحتاج إلى مفتاح فعلي لتشغيل المحرك)  وتشغيلها دون تشغيل الإنذار.

الطريقة التي يتبعها السارق في هذا النوع من السيارات تتمثل في استخدام مضخم التتابع وجهاز إرسال التتابع الذي يساعد في الكشف عن سيارة تعمل على تقنية بدون مفتاح لاستكمال السرقة.

يحتاج معظم لصوص السيارات للعمل في أزواج، بحيث يتواجد أحد بالقرب من السيارة مع جهاز الإرسال والثاني يقف بالقرب من منزل صاحب السيارة مع مكبر للصوت والعملية تتم كالتالي مكبر الصوت يرسل لإشارة إلى جهاز الإرسال في الخارج الذي بدوره يصبح مفتاحا للسيارة، يستطيع تشغيل المحرك بسهولة.

 

hacking

 

الشيء المخيف حول هذا الإجراء كله هو أنه يمكن إنجازه في أقل من دقيقة، وبدون تفعيل أي إنذار، دون أن يحس المالك بأي شيء.

المشكلة الرئيسية في التقنية بدون مفتاح هي أنها لا تُستخدم على نطاق واسع في سوق السيارات، وهي متشابهة في كل الأنواع مما يسهل عملية السرقة. فإن تمكن اللص من سرقة سيارة واحدة يستطيع فعل نفس الشيء لكل السيارات الأخرى من نفس الموديل.

بالإضافة إلى ذلك وحسب سلطات التحقيق من الشرطة وغيرها توجد صعوبات كثيرة في تخطي أثر هذه السيارات بعد سرقتها، فهي تُفَكَكُ في وقت قياسي وقد تُهرب خارج البلاد.

 

ما الذي يمكن عمله لوقف سرقة السيارات بدون مفتاح؟

لحسن الحظ، يبدو أن صانعي السيارات من هذا النوع قد اعترفوا بالمشكلة وهم ساعون لتطوير تقنية جديدة، مما يعني أن امتلاك سيارة بدون مفتاح لن يترك المالكين عرضة للسرقة.

الفرق هو أن التكنولوجيا التي يتم تركيبها حالياً في أحدث السيارات لا يمكن التلاعب بها عن طريق أجهزة الإرسال أو مضخمات الصوت مثل الموديلات القديمة التي تم خداعها في الماضى بالإضافة إلى ذلك

وساعدت شركات التأمين في الضغط على مصنعي السيارات أيضا، فالأنواع التي تعمل بدون مفاتيح تأمينها أغلي من العادية مما يبعد المشترين عنها ويخفض من مبيعات المنتجين.

 

المفتاح الذكي هل يكون سببًا في سرقة سيارتك؟

نصائح لتجنب سرقة سيارتك

إبق على مفتاح بعيدا عن الأبواب والنوافذ

نعم مثلما قرأت، قد يبدو الأمر تافهاً لكن تأكد أن هذه الخطوة قد تنقذك من خطر السرقة. كلما زادت المسافة بين السيارة والمفتاح الذكي قلت فرص اللصوص في استخدام جهاز الإرسال لفتح السيارة.

إذا كنت قلقًا حقًا من قرب سيارتك من المفتاح، قام بعض مصنعي السيارات بتطوير صندوق معدني يمكن وضع مفتاح السيارة فيه لحمايته من مكبرات الصوت.

إطفئ المفتاح الخاص بك

تقنية إطفاء زر المفتاح الذكي غير متوفرة في  جميع السيارات كما أنه صعب تفعيلها في بعض المفاتيح أو معرفة أنها موجودة في الأساس، على سبيل المثال، في بعض المفاتيح سيتم إيقاف تشغيلها إذا قمت بالضغط على زر الموجود فيها مرتين، أو حتى إذا قمت بالضغط على المجموعة الصحيحة من الأزرار.

لذلك ننصحكم بتجربة ذلك مع مفاتيحكم إذا لم تتمكن من العثور على معلومات في دليل المالك، ولم تفلح كلتا الطريقتين اتصل بالشركة المنتجة أو الوكالة التي اشتريت منها السيارة يجب أن يكونوا قادرين على المساعدة دون أي مشاكل.

 

Manual Security Measures
وضع الحواجز المادية

قد يبدو الأمر غريبا بعض الشيء لأنها طريقة كانت تستخدم في السيارات القديمة، لكن قفل المقود لا يزال يوفر أفضل الحماية للسيارات من اللصوص خاصة إن كنت ستتركها في نفس المكان لمدة طويلة.

أشكال أخرى من الحواجز المادية التي من شأنها وقف سرقة السيارات بدون مفتاح هو استخدام المشبك الموجود في مواقف السيارات.

استخدام حقيبة حظر الإشارة

هذه الطريقة تشبه إلى حد كبير طريقة وضع المفتاح في صندوق معدني، يمكنك شراء الحقائب المخصصة لحظر الإشارة “Blocking Pouch” من أي موقع على الأنترنيت أو محلات بيع قطع غيار السيارات.

تقوم هذه الحقيبة بتوقيف الإشارات (كل أنواع الإشارات) من أن تنتقل من المفتاح الذكي إلى المستقبِل الذي يستعمله السارق في الخارج. مع هذا يجب أن تعلموا أن هذه الحقائب لها عيوبها، لذا حاول استخدامها جنبًا إلى جنب مع الطرق الأخرى مثل إبقاء المفتاح بعيدًا عن الباب الأمامي والنوافذ.

 

-GPS

تثبيت جهاز تتبع

جهاز تعقب GPS فكرة رائعة للتركيب في أي سيارة مهما كان نوعها، ناهيك عن تلك التي تعمل باستخدام الفتاح الذكي والتي هي أكثر عرضة للسرقة من أي نوع آخر. والسبب هو أن السيارات التي تحتوي على جهاز تعقب “Tracking Device”  لديها معدل استرداد كبير يبلغ 96٪ .

 

 

اخر المقالات